تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف ( 1 – 12 )
الموضوع :- الفصل الثاني : أجهزة التبادل
مع البيئة، (2-2): التنفس Respiration
التمهيد :- يعتمد
وجودنا على نظام يزود أجسامنا بالطعام والماء والهواء والتي بدونها لا نستطيع
الاستمرار في الحياة، فإذا لم نحصل على الطعام لمدة أسابيع فإننا نبقى على قيد
الحياة، وبدون الماء قد نبقى على قيد الحياة بضعة أيام ولكن الحياة تتوقف خلال
دقائق إذا لم نحصل على الهواء. لماذا؟ (عصف ذهني).
الأهداف/ المخرجات التعليمية
|
الأساليب والأنشطة
|
الزمـــن
|
||||||||||||||||
(1-10-1): وصف الدور الذي تلعبه أجهزة الجسم المختلفة في تحقيق
اتزان الجسم مع البيئة.
د- تصف تأثير العوامل البيئية المختلفة على عمل وصحة
الجهاز التنفسي.
(2-10-1): تحليل جسم الإنسان من حيث أنه مثال للكائن الحي متعدد الخلايا
ذي التراكيب المتخصصة الذي يتفاعل مع البيئة للمحافظة على اتزانه البدني.
ج-تربط بين احتياجات الخلايا وأعضاء الجسم ككل.
و- تصف خصائص كل من الرئة والشعيرة الدموية التركيبية
والوظيفية التي تمكنها من القيام بعملية التبادل الغازي.
(2-10-2): تحديد تأثيرات النشاط البشري على الصحة، تحليل الموضوعات ذات
العلاقة باتخاذ القرارات الشخصية والعامة.
ه- توضح دور التمارين الرياضية في المحافظة على صحة
الجهاز التنفسي ورفع كفاءة الرئة.
م(9-10-2): تخطيط نشاط بناء على متغيرات أساسية تم تحديدها.
أ-تنفيذ تجربة لتحديد تأثير التمرينات الرياضية على
معدل التنفس وكفاءة الرئة وتحديد المتغيرات مثل فترة التمرين ونوعية التمرين
(تمرين تنفس أم تمرين تحمل).
م(11-10-2): وضع تفسيرات في ضوء تحليل البيانات المقدمة.
أ-تفسير اختلاف سعة الرئة واستنتاج تأثير التمارين
الرياضية على سعة الرئة.
م(11-10-3): شرح الكيفية التي تدعم البيانات الافتراضات والتنبؤات أو
تفندها.*9*
أ- استخدام جهاز قياس معدل التنفس؛ لجمع
بيانات لاختبار معدل التنفس.
|
استكشاف (2): انفخ بأقصى قوة لتعرف سعة
رئتك
الإعداد المسبق.
** أطلب من الطالبات إحضار البالونات الكروية والأشرطة
المترية.
** أقوم بإعداد جدول على السبورة؛ لتفريغ
النتائج.
*** لماذا يحتاج الجسم الأكسجين؟
** سيتم شرح وتوضيح مكونات هواء الشهيق والزفير
والحويصلات الهوائية من الغازات المختلفة والتي لها علاقة بالتنفس.
**
مكونات الجهاز التنفسي:
باستخدام عملية الإستقصاء والفن أكلف الطالبات بتصميم نموذج بسيط لتركيب الجهاز
التنفسي وتشرح أجزاؤه.
**
كيف نتنفس؟ باستخدام العرض العلمي "فيديو" سيتم توضيح
آليتي الشهيق والزفير، وتقوم الطالبات بالتمييز بين الآليتين في ورقة النشاط
باستخدام أسلوب الاستنتاج.
**
التبادل الغازي: باستخدام
الحوار والمناقشة والعرض العلمي الذي يوضح عملية تبادل الغازات، ستقوم الطالبات
بتصميم حويصلة هوائية باستخدام الفنون توضح عليها عملية التبادل الغازي، كما
أطلب منهن المقارنة بين التنظيم العصبي والتنظيم الكيميائي.
** صحة الجهاز التنفسي: باستخدام الحوار والمناقشة سنناقش مع الطالبات العادات الحميدة التي
تساهم في المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي والعادات السيئة التي تؤثر سلباً
على صحته.
|
45 دقيقة
20 دقيقة
20 دقيقة
30 دقيقة
20 دقيقة
|
اليوم والتاريخ
|
|
|
|
|
|
الصف
|
|
|
|
|
|
الحصة
|
|
|
|
|
|
المخرجات التي تم تحقيقها
|
|
|
|
|
|
الأهداف التي تم تحقيقها
|
|
|
|
|
|

الوسائل التعليمية والتقانة
|
التقويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
|
أدوات التقويم المستمر
|
||||||||||||
( ) الكتاب المدرسي
( ) السبورة التفاعلية
( ) ملصقات ........
( ) مجسمات .........
( ) فيلم تعليمي ........
( ) أجهزة عرض فيديوهات متعلقة: مكونات الجهاز التنفسي- التبادل الغازي- آلية التنفس
( ) حاسب آلي .....
( ) كتب علمية ......
( )أدوات أو عينات .....
( ) تجربة علمية ........
( ) أخرى ( تذكر ):
** أوراق نشاط تتضمن:-
1-
مكونات الجهاز التنفسي
2-
آلية التنفس
3-
التبادل الغازي
|
س1: من خلال دراستك للشكل أدناه، إشرحي عملية تبادل
الغازات؟
س2: قارني بين عمليتي الشهيق والزفير في الجدول أدناه:-
س3: تنتفخ الرئة وترتخي بالرغم من أنها ليست عضلة.
فسري ذلك؟
|
(**) الأعمال الشفوية
(**) الأعمال الكتابية
(**) المشروع
للصفوف ( 1 – 10 )
(**) الأنشطة العملية الصفية
( )الأنشطة العملية
المخبرية
( ) الاختبارات القصيرة
النشاط البيتي :-
س1: فسري ما يلي:-
يستطيع الإنسان الحياة بثلث رئة في حين أنه لا يستطيع الحياة إلا بقلب
كامل.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق